قريبأ “مقاربات في النقد الفني ” للدكتورة هويدا صالح

هويدا صالح 1

كتب : عبدالناصر الدشناوى

يصدر قريبأ عن مؤسسة “بتانة” الثقافية كتاب “مقاربات في النقد الفني ” للدكتورة هويدا صالح الروائية والأكاديمية  وقد تعاقدت صالح مع مؤسسة “بتانة ” الثقافية على نشر الكتاب الجديد “مقاربات في النقد الفني ” وهو كتاب متفرد ، حيث أن د. هويدا صالح تشتغل على النقد التطبيقي، فقد اشتغل كثير من الباحثين على النقد الفني من حيث التنظير فقط، أما التطبيق على مسلسلات درامية أو أفلام سينمائية أو لوحات تشكيلية فقد تعودنا أن نجده مقالات متناثرة في صحف ومجلات متخصصة، لكن هويدا صالح في هذا الكتاب تقارب هذه الموضوعات الفنية برؤية تطبيقية متفردة تجمع بين النقد الثقافي والمنهج السوسيولوجي والنقد الفني ، وتقول في مقدمة الكتاب :” إن التفكير في النقد الفني وطرائق قراءة العمل الفني، سواء كان فيلما أو مسلسلا دراميا أو لوحة تشكيلية أو عرضا للباليه يتطلب من الناقد أن يكون ملما بعدد غير محدود من المعارف والخبرات الجمالية، وإلا تحول هذا النقد إلى مجرد نقد مدرسي جاف لا يحمل من الإبداع شيئا، إذن  قراءة العمل الفني، وطرائق فهمه وبلوغ الوعي بخصائصه الجمالية  وأبعاده الدلالية يحتاج لعقل نقدي يتوفر له من الإبداع ما يتوفر للمبدع ،منتج العمل الفني، لذا تنطلق الذات القارئة من الوعي الذي يساعدها على الكشف عن الدلالات التي يسمح بها النص إلى سؤال آخر يتعلق بالوقائع المرتبطة بالجمالية، والبعد الثقافي للعمل، لذا من المهم جدا  أن ننبته لأهمية الدراسات الثقافية بتياراتها المتنوعة خاصة تيار ما بعد الكولونيالية الذي يستوعب نقادا متعددي الاهتمامات أمثال إدوارد سعيد وهومي بابا وجياتاري سبيفاك وفرانكو موريتي، وبيل أشكروفت، وجو أمسيل،وانطلاقا من إعادة قراءة ميشيل فوكو وألتوسير ودريدا، شيدت الدراسات الأدبية منظورا جديدا بصدد الخطاب الأدبي، قوامه إنصات مرهف للتحولات الاجتماعية والتاريخية التي تعطي المشروعية للمغامرة الإنسانية بوصفها موضوعا متميزا للأدب، وينطبق الأمر نفسه على الفن، فالإنصات للعمل الفني وما يقدمه من خطابات تتقاطع أو تتشاكل مع خطابات ما هو تاريخي واجتماعي وأدبي يعطي ذات المشروعية للناقد الفني، والفن مثل  الأدب، فنحن نعرف” أن الأدب منظورا إليه في علاقته الموسعة بالفكر الإنساني، وفي الاهتمام بالإنسان في أبعاده الرمزية والسلوكية لا يمكن أن يفهم بتبئير القراءة على المنتوج النصي وحده بغض النظر عن ذلك الكل المعقد الذي يتبادل معه التأثير والتأثر”.

اترك رد

%d